خمس نجوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شعارنا:نحن الأصل ولسنا مجرد فصل هدفنا:أن يتحقق كل ما يتمناه البطل العربي عندنا سياستنا:تفوق دائم وتطور مستمر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » باتش برنامج IDM
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 1:20 pm من طرف messi

    » سيارة تسير بالماء
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 4:51 pm من طرف Fire Dragon

    » تحميل الفيلم الرائع Cars 2 حصريا على منتديات الفراعنة
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 6:09 pm من طرف Fire Dragon

    » تحميل اللعبة الرائعة Spiderman Web Of Shadow
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 3:06 pm من طرف Fire Dragon

    » إضرب القذافي بالحذاء الآن
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:41 am من طرف Fire Dragon

    » الربح الأكيد من النت حقيقة وليس خيال
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2011 3:29 pm من طرف Fire Dragon

    » تحميل اللعبة الرائعة Sonic Colores
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 11:49 pm من طرف Fire Dragon

    » حل لمعظم مشاكل الألعاب
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 4:59 pm من طرف Fire Dragon

    » ألأسطورة في التجسس James Bond NightFire 007
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 2:53 pm من طرف Fire Dragon

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    Fire Dragon
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Vote_rcap1لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Voting_barلا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Vote_lcap 
    Abo Hassan
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Vote_rcap1لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Voting_barلا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Vote_lcap 
    Eslam
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Vote_rcap1لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Voting_barلا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Vote_lcap 
    messi
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Vote_rcap1لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Voting_barلا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر

     

     لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    Abo Hassan
    نائب المدير
    نائب المدير
    Abo Hassan


    ذكر عدد المساهمات : 86
    تاريخ الميلاد : 06/10/1997
    تاريخ التسجيل : 14/06/2011
    العمر : 26

    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Empty
    مُساهمةموضوع: لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 10:42 am

    يقول السائل : ورد في الحديث
    عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال Sad لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال
    … ) فما موقف المسلم من أخيه المسلم الذي يأكل حقوق الناس وحقوقه ألا يجوز هجره
    أكثر من ثلاث ليال ؟




    الجواب : إن رابطة الأخوة
    الإيمانية التي تربط المسلم بالمسلم تمنع من هجر المسلم لأخيه المسلم فوق ثلاث ليال
    إلا لعذر شرعي كما سأبين . يقول الله تعالى Sad إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ )
    الحجرات الآية 10 . فإذا حصل خلاف أو تشاحن أو غضب بين مسلمين فلا يجوز هجر أحدهما
    للآخر أكثر من ثلاث ليال وجعلت الثلاث حداً لانتهاء الغضب وسكونه لأن الآدمي مجبول
    على الغضب فسمح بذلك القدر ليرجع إلى رشده بعد زوال غضبه . وقد ثبت في أحاديث كثيرة
    عن الرسول ا النهي عن هجران المسلم منها :

    1. عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى
    الله عليه وسلم قال Sad لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا
    ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) رواه البخاري ومسلم .

    2. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول
    الله صلى الله عليه وسلم Sad تعرض الأعمال في كل إثنين وخميس فيغفر الله لكل امرئ لا
    يشرك بالله شيئا ًإلا امرءاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول : اتركوا هذين حتى
    يصطلحا ) رواه مسلم .

    3. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول
    الله صلى الله عليه وسلم Sad لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث فمن هجر فوق ثلاث
    فمات دخل النار ) رواه أبو داود بإسناد على شرط البخاري ومسلم كما قال الإمام
    النووي .

    4. وعن أبي خراش رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى
    الله عليه وسلم يقول Sad من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه ) رواه أبو داود بإسناد صحيح
    كما قاله الإمام النووي . رياض الصالحين ص 611 . 5.

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله
    عليه وسلم قال Sad لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمناً فوق ثلاث فإن مرت به ثلاث فليلقه
    فليسلم عليه فإن ردَّ عليه السلام فقد اشتركا في الأجر وإن لم يرد عليه فقد باء
    بالإثم وخرج المسلِّمُ من الهجرة ) رواه أبو داود بإسناد حسن كما قال الإمام النووي
    في المصدر السابق . يؤخذ من هذه الأحاديث أنه يحرم على المسلم أن يهجر أخاه المسلم
    فوق ثلاث ليال فإذا حصلت مشاحنة بين مسلمين فيجوز الهجر أقل من ثلاث ليال ويحرم
    أكثر من ذلك وهذا الهجر يكون لحق الإنسان وأما هجر المسلم للمسلم لارتكابه معصية من
    المعاصي وهو الهجر لحق الله فهو جائز ومشروع ثلاث ليال وأكثر حتى يرجع المهجور عن
    المعصية ويتوب إلى الله سبحانه وتعالى . قال الشيخ ابن العربي المالكي :[ وأما إن
    كانت الهجرة لأمر أنكر عليه من الدين كمعصية فعلها أو بدعة اعتقدها فيهجره حتى ينزع
    عن فعله وعقده فقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم في هجران الثلاثة الذين خلفوا
    خمسين ليلة حتى صحت توبتهم عند الله فأعلمه فعاد إليهم ] عارضة الأحوذي 8/91 . وقال
    الإمام البخاري في صحيحه :[ باب ما يجوز من الهجران لمن عصى . وقال كعب حين تخلف عن
    النبي صلى الله عليه وسلم : ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كلامنا وذكر خمسين
    ليلة ] .

    وقال الحافظ ابن حجر :[ أراد بهذه الترجمة بيان
    الهجران الجائز لأن عموم النهي مخصوص لمن لم يكن لهجره سبب مشروع فبين هنا السبب
    المسوغ للهجر وهو لمن صدرت منه معصية فيسوغ لمن اطلع عليها منه هجره عليها ليكف
    عنها . صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري 13/109 . وقال الإمام مالك :[ ويهجر أهل
    الأهواء والبدع والفسوق لأن الحب والبغض فيه واجب ولما في ذلك من الحث على الخير
    والتنفير من الشر والفسوق ] . الذخيرة 13/313 . وهجران أهل المعاصي مشروع وثابت عن
    الرسول صلى الله عليه وسلم كما سبق في كلام البخاري في قصة هجر كعب بن مالك وذلك
    حدث بعد تخلف الثلاثة عن غزوة تبوك فهجرهم النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة خمسين
    يوماً حتى ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم ولم يكن أحد يجالسهم أو
    يكلمهم أو يحيهم حتى أنزل الله في كتابه توبته عليهم وهذه الرواية ثابتة في
    الصحيحين . كما أن النبي صلى الله عليه وسلم هجر بعض نسائه شهراً . رواه أحمد
    بإسناد صحيح على شرط مسلم كما قال الشيخ الألباني . غاية المرام ص 233 . وهجر عبد
    الله بن عمر رضي الله عنه ابناً له إلى أن مات فقد روى الإمام أحمد أن ابن عمر قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad لا يمنعن رجل أهله أن يأتوا المساجد . فقال
    ابن لعبد الله بن عمر : فإنا نمنعهن . فقال عبد الله : أحدثك عن رسول الله صلى الله
    عليه وسلم وتقول هذا ؟ قال : فما كلمه عبدالله حتى مات ) وإسناده صحيح كما قال
    الشيخ الألباني . غاية المرام 235 . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية مبيناً أنواع الهجر
    :[ النوع الثاني : الهجر على وجه التأديب وهو هجر من يظهر المنكرات يهجر حتى يتوب
    منها كما هجر النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون - الثلاثة الذين خلفوا حتى أنزل
    الله توبتهم – حين ظهر منهم ترك الجهاد المتعين عليهم بغير عذر ولم يهجر من أظهر
    بالخير وإن كان منافقاً فهنا الهجر هو بمنزلة التعزير . والتعزير يكون لمن ظهر منه
    ترك الواجبات وفعل المحرمات كتارك الصلاة والزكاة والتظاهر بالمظالم والفواحش
    والداعي إلى البدع المخالفة للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة التي ظهر أنها بدع ]
    مجموع الفتاوى 28/204-205 .

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضاً :[ فالهجرة
    الشرعية هي من الأعمال التي أمر الله بها ورسوله فالطاعة لا بد أن تكون خالصة لله
    وأن تكون موافقة لأمره فتكون خالصة لله صواباً فمن هجر لهوى نفسه أو هجر هجراً غير
    مأمورٍ به كان خارجاً عن هذا وما أكثر ما تفعل النفوس ما تهوى ظانةً أنها تفعله
    طاعةً لله . والهجر لأجل حظ الإنسان لا يجوز أكثر من ثلاث كما جاء في الصحيحين عن
    النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال Sad لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان
    فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) فلم يرخص في هذا أكثر من ثلاث كما
    لم يرخص في إحداد غير الزوجة أكثر من ثلاث وفي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه
    قال : ( تفتح أبواب الجنة كل إثنين وخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً إلا
    رجلاً كان بينه وبين أخيه شحناء . فيقال : أنظروا هذين حتى يصطلحا ) فهذا الهجر بحق
    الإنسان حرام وإنما رخص في بعضه كما رخص للزوج أن يهجر امرأته في المضجع إذا نشزت
    وكما رخص في هجر الثلاث . فينبغي أن يفرق بين الهجر لحق الله وبين الهجر لحق نفسه
    فالأول مأمور به والثاني منهي عنه لأن المؤمنين إخوة ] مجموع الفتاوى 28/207-208
    .

    وخلاصة الأمر أن على المسلم إن رأى من أخيه معصية
    كأكل حقوق الناس بالباطل فعليه أن ينصحه بالحكمة والموعظة الحسنة فإن استجاب فبها
    ونعمت وإن لم يستجب فيجوز له أن يهجره إلى أن يقلع عن المعصية . *****
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Fire Dragon
    مدير النجوم
    مدير النجوم
    Fire Dragon


    ذكر عدد المساهمات : 99
    تاريخ الميلاد : 25/06/1998
    تاريخ التسجيل : 04/06/2011
    العمر : 25

    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي  I_icon_minitimeالخميس يوليو 07, 2011 2:02 pm

    إنت أدري بكده وإنت مجرب أنا عارف
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://fivestars5.forumegypt.net
     
    لا يجوز هجر المسلم إلا لسبب شرعي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » برنامج Babylon9 المترجم الرائع ومعه الكراك وعلى أكثر من سيرفير

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    خمس نجوم :: إسلاميات :: الموسوعة الإسلامية-
    انتقل الى: